تخطي التنقل برنامج المستعرض الذي تستخدمه لا يدعم الإطارات.
حجز الغرفة

الحج

الحج، أو الحج الأكبر للمملكة العربية السعودية الذي يحدث مرة واحدة في العام، هو رحلة العمر، بكل ما تحمله من معاٍن، بالنسبة للمسلمين. فأداء فريضة الحج مرة واحدة على الأقل في العمر إذا تمكن المرء من القيام بذلك صحيًا وماليًا هو أحد أركان الإسلام الخمسة.

في وقت الضحى من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، يطهر الحاج نفسه مرة أخرى من خلال الاغتسال كما فعل قبل العمرة في المكان الذي يقيم به، إذا كان ذلك مناسبًا. يرتدي ملابس الإحرام ويقول: "لبيك اللهم لبيك. لبيك. لا شريك لك لبيك. لبيك. إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك."

وإذا خاف من حدوث شيء يمنعه من استكمال مناسك الحج، فيجب عليه أن يضع شرطًا عند عقد نواياه، بأن يقول: "وإن حبسني حابس فإن محلي حيث حبستني." وإذا لم يكن متخوفًا من حدوث شيء، فلا داعي من وضعه لهذا الشرط.

يذهب إلى منى ويصلي هناك الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ويقصّر في أداء فروض الصلوات المكونة من أربع ركعات، فيصليها بركعتين فقط، دون الجمع بينها.

وعند شروق الشمس يذهب إلى جبل عرفة ويصلي به الظهر والعصر جمعًا في وقت صلاة الظهر، ومقصّرًا بأداء ركعتين لكل فريضة منهما. ويمكث بمسجد نمرة حتى غروب الشمس، إذا تمكن من القيام بذلك. يذكر الله ويقوم بالدعاء على قدر استطاعته وهو يواجه القبلة.

كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يدعو ويقول: "لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيٍء قدير."

وفي حال أصابه الإرهاق يجوز له الاشتراك في حوار مفيد مع رفاقه أو قراءة ما يمكنه العثور عليه من كتب مفيدة، خاصةً الكتب المتعلقة بفضل الله ونعمه الوافرة. فسيعزّز ذلك من ثقته بالله. ويجب عليه بعد ذلك أن يعود إلى الدعاء والتأكد من قضاء نهاية اليوم في الدعاء بخشوع لأن أفضل الدعاء الدعاء يوم عرفة.

وعند غروب الشمس يذهب من عرفة إلى المزدلفة ويصلي بها المغرب والعشاء والفجر. وفي حال كان متعبًا أو كان لديه القليل من الماء، فيجوز له الجمع بين المغرب والعشاء. وإذا خاف من عدم الوصول إلى المزدلفة حتى منتصف الليل، فيجب عليه أن يصلي قبل الوصول إليها حيث لا يجوز تأخير الصلاة لبعد منتصف الليل. يبقى هناك، في المزدلفة، ويقوم بالدعاء وذكر الله حتى قبل شروق الشمس بقليل.

وإذا كان ضعيفًا لا يقوى على الاحتشاد أثناء رمي الجمرات، يجوز له الذهاب إلى منى في نهاية الليل لرمي الجمرات قبل وصول الحشود. بالقرب من شروق الشمس، يذهب الحاج من المزدلفة إلى منى. وعند الوصول إلى منى يقوم بما يلي:

يقوم برمي سبع حصوات في "جمرة العقبة"، وهي أقرب نصب لمكة، وهو يقول "الله أكبر" عند رمي كل حصوة من الحصوات. يقوم الحاج بذبح حيوان الأضحية، ويأكل بعضه، ويأتي بعضه للفقراء. الذبح واجب على القارن والمتمتع. يقوم الحاج بحلق شعره أو تقصيره، ويفضل الحلق. وتقوم المرأة بالتقصير من شعرها بما يبلغ مقدار أنملة من الإصبع.

يجب أن يقوم الحاج بهذه الأمور بالترتيب المذكور بالأعلى إذا كان ذلك ملائمًا، لكن ليس هناك قيود إذا سبقت إحداها الأخرى. بمجرد قيام الحاج بذلك، يجوز له التحلل من الإحرام. يمكنه ارتداء ملابس أخرى والقيام بكل ما كان مسموحًا له القيام به قبل الإحرام ما عدا إقامة العلاقات الزوجية. يذهب الحاج بعد ذلك إلى مكة ليطوف "طواف الإفاضة والسعي" للحج أيضًا. ومن السنة أن يتطيب الحاج قبل الذهاب إلى مكة.

بمجرد إتمامه للطواف والسعي، يجور للحاج القيام بكل ما كان مسموحًا له القيام به قبل الإحرام بما في إقامة العلاقات الزوجية. بعد الطواف والسعي، يعود الحاج إلى منى لقضاء الليلتين الإحدى عشر والثانية عشر بها.

يقوم الحاج برمي الجمرات الثلاث بعد الظهر في اليوم الحادي عشر والثاني عشر. يبدأ الحاج برمي الجمرة الأولى، التي تبعد عن مكة، ثم الجمرة الوسطى، والأخيرة جمرة العقبة. يجب أن ترمى كل جمرة من الجمرات بسبع حصوات متتالية مع التكبير. يتوقف الحاج بعد رمي الجمرة الأولى والوسطى لبقوم بالدعاء وهو مواجه للقبلة. ولا يجوز رمي الجمرات قبل الظهر في هذين اليومين. من الأفضل الذهاب لرمي الجمرات على الأقدام، لكن يجوز الركوب أيضًا.

إذا كان الحاج في عجلة من أمره بعد رمي الجمرات في اليوم الثاني عشر، يغادر منى قبل غروب الشمس. لكن إذا كان يرغب في تمديد مدة إقامته، وهو الأفضل، يقضي ليلة الثالث عشر في منى ويقوم برمي الجمرات بعد الظهر بنفس الطريقة التي قام بها في اليوم الثاني عشر.

عندما يكون الحاج مستعدًا للعودة إلى بلده، يطوف طواف الوداع، ويكون بالطواف سبع مرات حول الكعبة. لا يلزم أن تطوف الحائض أو النفساء طواف الوداع.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات، الرجاء الاتصال بنا:
هاتف: +966 12571 7888
بريد إلكتروني: concierge.makkah@raffles.com

شعار فنادق أكور
حقوق النشر محفوظة لشركة © 2017 AccorHotels. جميع الحقوق محفوظة.

رافلز. خدمة رائعة منذ عام 1887.